الابداعات وحوار الثقافات شعار المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بصمات

انطلقت مساء يوم الخميس 4 يونيو، فعاليات الدورة 13، للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بصمات للفنون التشكلية تحت شعار"الابداع و حوار الثقافات".

وقد اشرف والي جهة الشاوية ورديغة مرفوقا بوفد مهم مكون من عدد من الشخصيات العسكرية والأمنية والمدنية، على افتتاح هذا المهرجان، كما عرف حضور عدد من الفنانين التشكيليين، والممثلين، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، وقد تم تكريم بعض الفنانين البارزين أمثال الفنان المغربي الكبير عبدالكريم الوزاني  باعتباره مرجعا فنيا  كرس  مساره لخذمة الفن ونقله لمجموعة كبيرة من تلامذته بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان،كما سيتم تكريم   الفنان محمد العتيق من دولة قطر، التي تعتبر ضيفة شرف.

ويعرف هذا الملتقى الفني، الذي تنظمه جميعة بصمات الشاوية ورديغة للفنون التشكيلية، مشاركة اكثر من 60 فنانا وفنانة ينتمون الى 12 دولة، المغرب،الكامرون،الجزائر،تونس،الولايات المتحدة الأمريكية،فرنسا،روسيا،قطر،السعودية،العراق،إسبانيا،فلسطين.

 ويتضمن برنامج المهرجان المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،ورشات تكوينية لفائدة الشباب بمركز بن يسف للفنون يؤطره الفنانين، إضافة الى الورشات والأنشطة التفاعلية بساحة القصبة، كما سيتم وانجاز جداريات باحياء المدينة.

كما ستعرف التظاهرة ندوات وموائد مستديرة يؤطرها نقاد وأساتذة باحثون والعديد من الفنانين التشكيليين بقاعة العروض بالقصر البلدي بسطات حول "التجربة التشكيلية القطرية " من تنشيط الفنان التشكيلي القطري  محمد الضيف ، وكذا حول "عبد الكريم الوزاني . مسار وشهادات "، من تنشيط الأستاذ  الشاهد عبد الإله،  كما سيكون الزوار المهرجان والمهتمين على موعد مع ندوة تحت عنوان  "50 سنة من التشكيل بالمغرب  " سيؤطرها نخبة من الفنانين، كما سيعرف هذا المهرجان لقاءا تواصليا مع مستشار وزير الثقافة . الأديب عبد الحكيم قرمان حول موضوع " حقوق المؤلف والحقوق المجاورة القضايا والرهانات "، اضافة لامسيات غنائية بمشاركة فنانين مغاربة و اجانب.