الرباط تحتضن الدورة ال11 لمؤتمر وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5)
تحتضن الرباط يومي 23 و24 يونيو الجاري، أشغال الدورة الحادية عشر لمؤتمر مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5)، وذلك بمشاركة وزراء وممثلي الدول العشر الأعضاء في المجموعة وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية الشريكة في قطاعي النقل واللوجيستيك.
وذكر بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك، منظمة الحدث، أن هذا المؤتمر يشكل محطة مهمة لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال النقل، وتشجيع أنماط التنقل المستدامة، وتوطيد الربط والتواصل بين ضفتي غرب البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أنه يندرج في إطار مواصلة الجهود التي تبذلها المجموعة لإرساء منظومة نقل متكاملة وآمنة ومبتكرة ومستدامة.
وسيسبق أشغال المؤتمر الوزاري انعقاد الاجتماع الثامن والثلاثين لفريق خبراء المجموعة، يوم غد الثلاثاء، وتنظيم فعالية موازية مشتركة بين المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط، ومركز دراسات النقل لغرب البحر الأبيض المتوسط، الذي يتولى مهام الأمانة التقنية للمجموعة.
وسيتميز الاجتماع الوزاري الذي سينعقد بعد غد الأربعاء بعرض حصيلة الرئاسة المالطية لمجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5)، وتسليم الرئاسة رسميا إلى المملكة المغربية، واعتماد وتوقيع إعلان الرباط الذي سيحدد التوجهات الرئيسية للتعاون خلال المرحلة المقبلة.
وحسب البلاغ، سيعرف المؤتمر مشاركة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، من بينها المنتدى الدولي للنقل، والاتحاد من أجل المتوسط، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الدولي للسكك الحديدية، فضلا عن مؤسسات أخرى متخصصة في مجالات النقل واللوجيستيك والربط الإقليمي.
ومن خلال احتضان هذه التظاهرة الإقليمية الهامة وتولي رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) للفترة 2026-2028، تؤكد المملكة المغربية، مجددا، التزامها الراسخ بدعم الاندماج الإقليمي، وتطوير ممرات نقل فعالة ومستدامة، وتعزيز المبادلات والتعاون بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط، انسجاما مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، التي تجعل من تعزيز الترابط والتعاون الإقليمي وتطوير البنيات التحتية للنقل رافعات أساسية للنمو والازدهار المشترك.
يذكر أن مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) تعد إطارا للتعاون القطاعي في مجال النقل ضمن حوار (5+5)، وتضم عشر دول من غرب البحر الأبيض المتوسط هي المغرب، وموريتانيا، والجزائر، وتونس، وليبيا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، ومالطا والبرتغال. وتهدف المجموعة إلى تعزيز التعاون الإقليمي، وتطوير الربط متعدد الوسائط، وتشجيع النقل المستدام، وتقوية المبادلات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
