فرنسا تؤكد دعمها لدينامية الإصلاح والانفتاح والتقدم بالمغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

جددت فرنسا، يوم امس الخميس 28 ماي، دعمها لدينامية الإصلاح، والانفتاح والتقدم بالمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكدت فرنسا في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع رفيع  المغربي الفرنسي الثاني عشر، انعقد برئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، ونظيره الفرنسي، انها ستواصل دعمها ومسامدتها للمؤسسات المرجعية لدولة القانون، التي أحدثها المغرب في اطار الدستور الجديد للمملكة.

وأضاف البيان ان فرنسا ستدعم بشكل خاص المجلس الوطني لحقوق الانسان والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ومؤسسة الوسيط، وهيئة الانصاف ومحاربة كل اشكال  التمييز، وذلك من خلال تبادل التجارب مع المؤسسات الفرنسية النظيرة.

واتفق الطرفان، حسب البيان الختامي، على تعزيز الشراكة من اجل الديموقراطية، من خلال دعم فرنسا لتطوير مؤسسات الحكامة الجيدة، والجهوية المتقدمة ، واصلاح وتحديث الادارة.
وتوصلا ايضا الى دعم التعاون بين الجماعات المحلية بالبلدين، حيث سيتم في هذا الصدد وضع "اجراءات مشتركة" وتنظيم ندوات للتعاون غير الممركز الفرنسي المغربي خلال النصف الاول من سنة 2016.
وقرر الطرفان في هذا السياق، وفي اطار مصاحبة الجهوية المتقدمة، التي يتم تطبيقها بالمغرب، تشجيع كل مبادرات الشراكة التي تتم بشكل مشترك بين الجهات ال12 بالمغرب،والجهات 13 بفرنسا.