تظاهرة “سيدستارز أفريكا” تشكل محطة للمساهمة في إقلاع المقاولات الناشئة الإفريقية

أكدت شبكة رواد الأعمال المغربية "ستارتب يور لايف"، مساء الأمس الجمعة، أن تظاهرة "سيدستارز أفريكا" التي تنعقد ما بين 28 و30 يناير الجاري بالدار البيضاء، تشكل محطة للمساهمة في إقلاع المقاولات الناشئة الإفريقية. 

 وأوضحوا أن هذه التظاهرة التي تنظمها الشبكة، بشراكة مع "سيدستارز وولد"، وهي عبارة عن شبكة للتنافس الدولي للمقاولات الناشئة المخصصة للأسواق الناشئة، تعتبر محطة مهمة لإبراز المؤهلات الكبيرة التي تتميز بها المقاولات الناشئة بإفريقيا.

 وأبرزوا أن هذه التظاهرة، التي تهدف إلى استغلال مؤهلات المقاولات المغربية، وتسهيل فرص التعاون والاستثمار بين هذه المقاولات والمستثمرين والمجموعات الكبرى، تعد مناسبة لأخذ نظرة شاملة حول الابتكار والتجديد اللذين تمتاز بهما المقاولات الناشئة بإفريقيا.

 وأشاروا إلى أن هذا اللقاء الدولي، الذي ينظم برعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وبدعم من "أو سي بي أونتوبونور شيب نتورك" كشريك رئيسي، تفتح المجال أمام كل المشاركين للقاء المقاولين والمستثمرين والشركاء المحتملين، والتعرف بشكل أكبر على دينامية النظم الاقتصادية للمقاولات الناشئة الإفريقية.

 وأضافوا أن هذه التظاهرة، التي تجمع فاعلي الأنظمة الاقتصادية الأكثر نشاطا بالقارة وبمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، تروم فتح حوار مثمر بين المقاولات الواعدة والمستثمرين وأصحاب القرار الأكثر نفوذا، فضلا عن تسهيل فرص التعاون والاستثمار بين هذه المقاولات والمستثمرين والمجموعات الكبرى.

 وتوقفوا عند ارتفاع فرص إقلاع القارة السمراء التي بدأت تجذب بشكل متزايد اهتمام المستثمرين الأجانب والفاعلين المحليين، وهو الأمر الذي سوف يسهم، برأيهم، في تصاعد وتيرة الاستثمار بإفريقيا في السنوات المقبلة.

 وأوضحوا أن هذا اللقاء، الذي يستغرق ثلاثة أيام، تميز بتخصيص يومي 28 و29 يناير الجاري لدورات تدريب المقاولين الشباب الذين تم انتقائهم من قبل مستشارين ومستثمرين دوليين، في حين سيخصص يوم 30 يناير لتنظيم ندوة دولية مفتوحة للمشاركين.

 وتميز لقاء يوم الجمعة الذي نظمته "ستارتب يور لايف" بشراكة مع الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب و"المغرب الرقمي كلوستر" بتنظيم مائدتين مستديرتين حول "المشاركة في الابتكار، المجموعات الكبرى" و"أنشطة بيزنيس أنجل بإفريقيا".

 وقد تم انتقاء المقاولة الناشئة "أومني أب" التي تقدم حلا إشهاريا بالهاتف الذكي الذي يمنح انترنيت مجاني بالفضاءات العمومية من خلال تبادل تصور فيديو إشهاري، كأفضل مقاولة مغربية ناشئة تقدم مشروعا مبتكرا، في حين سيعرف اليوم السبت انتقاء أفضل مقاولة ناشئة إفريقية (سيدستارز أفريكا أوارد) التي ستشارك في منافسات "سيدستارز وولد" بجنيف.

 يذكر أن "ستارتب يور لايف" التي أسسها كل من كنزة لحلو وسعد جنان هي عبارة عن جمعية مغربية غير ربحية تهدف إلى دعم المقاولات المبتكرة وبناء نظام اقتصادي للمقاولات المغربية. وتضم أكثر من مائتي عضو و70 مقاولة ناشئة. 

 من جهتها، تعد "سيتارز وولد" التي أسسها كل من أليزي توناك وبيير ألان ماسون، عبارة عن مسابقة للمقاولات الناشئة الدولية الأكثر استثنائية، تخصص للأسواق الصاعدة والأنظمة الاقتصادية للمقاولات الناشئة التي توجد في طور النمو.

 وبعد أن زارت 36 دولة سنة 2014 قامت "سيتارز وولد" التي يوجد مقرها بجنيف بتوسيع نشاطها إلى 53 دولة سنة 2015.