مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات يترأس لقاء تواصليا مع المديرين الإقليميين استعدادا للدخول المدرسي 2024-2025

مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات يترأس لقاء تواصليا مع المديرين الإقليميين استعدادا للدخول المدرسي 2024-2025

ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، عبد المومن طالب، يومه الثلاثاء 03 شتنبر 2024 بمقر الأكاديمية لقاء تواصليا مع المديرين الإقليميين، بحضور المدير المساعد محمد عزيز الوكيلي ورؤساء الأقسام ، و أعضاء هيئة تنسيق التفتيش الجهوي بالأكاديمية، خصص لتقاسم الإجراءات والتدابير المتخذة؛ تحضيرا للدخول المدرسي 2024-2025.

في بداية هذا اللقاء ألقى مدير الأكاديمية كلمة نوه في مستهلها بالمجهودات المبذولة على صعيد المديريات الإقليمية، ثم تقاسم مجموعة من التدابير والإجراءات والمؤشرات التي تخص الدخول المدرسي 2024-2025، تتعلق بالعرض المدرسي؛ حيث خصصت الأكاديمية برنامجا طموحًا لتوسيع وتطوير البنيات المدرسية، بالشراكة مع الجهات المعنية، لضمان جاهزية المؤسسات التعليمية لاستقبال التلاميذ في المواعيد المحددة، حيث من المتوقع أن يبلغ عددهم 1,595,000 تلميذة وتلميذا، إذ اتخذت كل الترتيبات لافتتاح 41 مؤسسة جديدة في الموسم الدراسي 2024-2025، منها 25 مؤسسة في الوسط القروي، منها 19 مؤسسة في السلك الابتدائي منها 11 مؤسسة في المجال القروي. 16 مؤسسة في السلك الثانوي الإعدادي منها 9 مؤسسات في المجال القروي، و6 ثانويات تأهيلية منها 5 مؤسسات في المجال القروي.

وفي معرض حديثه عن الجهود المبذولة على مستوى الجهة، للتخفيف من الاكتظاظ في المؤسسات التعليمية القائمة، أبرز مدير الأكاديمية أن العرض المدرسي الحالي تعزز بـ 249 حجرة دراسية إضافية، منها 167 حجرة في المجال القروي؛ وقد بلغت نسبته في السلك الابتدائي 0.04%، أي بانخفاض قدره 6.69 نقطة. أما في السلك الثانوي الإعدادي، فقد انتقلت النسبة من 29.38% إلى 19.18%، أي بانخفاض قدره 10.16 نقطة. أما بالنسبة للأقسام المشتركة، فقد تم القضاء على جميع الأقسام التي تضم 3 مستويات فأكثر، والجهود متواصلة للقضاء النهائي على هاته الأقسام التي بلغ عددها 1572 قسما مشتركا.

وفي السياق نفسه، أكد العرض أن الدخول المدرسي الحالي يتميز أيضا بمواصلة تنفيذ مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي سيعتمد في 288 مؤسسة ابتدائية جديدة تنضاف إلى 88 مدرسة ابتدائية اعتمدت في الموسم الماضي، بالإضافة إلى اعتماد نموذج إعداديات الريادة بــــ 33 ثانوية إعدادية مع الدخول المدرسي الحالي.

وفي إطار تطوير النموذج البيداغوجي في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، خصوصا في الشق المتعلق بتطوير تدريس اللغات، أشار مدير الأكاديمية أن الأكاديمية عرفت على مستوى السلك الابتدائي تعميم تعليم اللغة الأمازيغية بنسبة 31.20 في المئة من مؤسسات التعليم الابتدائي، بزيادة 7 نقط مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي. وعلى مستوى السلك الثانوي الإعدادي، فقد تم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بمستويي الثانية والثالثة ثانوي إعدادي وبلوغ نسبة 65 في المئة بالنسبة لمستوى السنة الأولى ثانوي إعدادي، علما أن الالتزام الوطني هو 50 في المئة.

هذا، ويندرج تنظيم هذا اللقاء التواصلي في سياق تنزيل مقتضيات مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشأن تنظيم السنة الدراسية 2024-2025، وكذا برامج وأهداف خارطة الطريق التي تروم بناء مدرسة عمومية ذات جودة للجميع. كما يأتي في إطار تنفيذ المخطط التواصلي الجهوي للأكاديمية مع مكونات المنظومة من أجل الرفع من منسوب تعبئة الفاعلين والشركاء لجعل الدخول المدرسي بالجهة دخولا ناجحا ومتميزا.