سطات: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للتنمية المحلية

تم باقليم سطات، ما بين 2005 و2015 تمويل 563 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،بشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين من هيئات المجتمع المدني وجماعات ترابية ومصالح خارجية، موجهة لأكثر من 156 ألف شخص من ساكنة الإقليم التي تعاني من الفقر والهشاشة.

وقد همت هذه المشاريع،  التي تطلبت استثمارا إجماليا وصل إلى أكثر من 425 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 53%مختلف المجالات ذات الصلة بالتنمية البشرية.

ففي قطاع التعليم وبهدف محاربة الهذر المدرسي والتشجيع على التمدرس خصوصا بالنسبة للفتاة القروية، تم بناء وتجهيز 20 دار للطالب والطالبة، بطاقة استيعابية إجمالية  تصل إلى  2.400 سرير، كما تم اقتناء 48 حافلة للنقل المدرسي لفائدة أكثر من 2.000 تلميذ وتلميذة بالإضافة إلى مشاريع تروم تحسين جاذبية الفضاءات المدرسية وبناء سكنيات للمعلمين.

وفي المجال الصحي ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم سطات في توفير البنيات الأساسية الصحية من خلال بناء وتجهيز مركزين صحيين حضريين وتأهيل 12 وحدة صحية قروية وكذا بناء وتجهيز مركز لتصفية الدم، مركزين لمحاربة داء السل، و6 دور للأمومة بالإقليم ،كما تم اقتناء 17 سيارة إسعاف و5 وحدات طبية متنقلة.

وبخصوص المشاريع الموجهة للنساء في وضعية صعبة تم بناء وتجهيز 3 أندية نسوية و13 مركز متعدد الخدمات توفر للنساء فضاءات الاستقبال والتوجيه والتكوين قصد مساعدتهن للاندماج بشكل أفضل داخل المجتمع.

أما فيما يخص الأنشطة المدرة للدخل، التي تهدف إلى تحسين دخل الفئات الهشة المنظمة داخل جمعيات وتعاونيات وشركات أشخاص، فقد بلغ عدد هذه المشاريع 132 تهم بالخصوص قطاع الفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات، استفادمنها ما يقارب 1.000 مستفيد ومستفيدة.

وعلى نفس الدرجة من الأهمية تم دعم مشاريع أخرى تهم مجالات حيوية كمشاريع دعم الولوج للبنيات التي تهدف بالأساس تحسين ظروف عيش الساكنة الفقيرة والهشة ومشاريع التنشيط الثقافي والرياضي والتي بلغ عددها 32 مشروعا  تهم ملاعب القرب ومركبات رياضية لفائدة 5.000 شاب وشابة.