مهتمون يناقشون”الفلاحة الايكولوجية، الفلاحة المستدامة، الفلاحة البيئية..فلاحة المستقبل” بالمحمدية

احتضنت قاعة المحاضرات بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية للفندقة والسياحة بالمحمدية، يوم السبت 13 فبراير 2016،  أشغال أول منتدى جهوي للفلاحة المستدامة، للدار البيضاء الكبرى سطات/الرباط- سلا قنيطرة، والذي يأتي في اطار سلسلة من المنتديات الجهوية عددها ثمانية، في اطار التهيئ للقاء الوطني للفلاحة المستدامة، الذي تنظمه شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب تحت شعار"الفلاحة الايكولوجية، الفلاحة المستدامة، الفلاحة البيئية..فلاحة المستقبل".

خلال الجلسة الافتتاحية تم إعطاء لماذا شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب وكيف تتم الفلاحة المستدامة، كما عرف المنتدى تنظيم ورشات  حول نمط الإنتاج ونمط التسويق وشهادة الضمان والتثمين وكذا مجال التكوين، وخلال الجلسة العامة تم التطرق إلى ما هي أفاق  الفلاحة المستدامة بالجهة، وكيف يتم بناء مستقل الفلاحة، وفي الأخير تم اختتام الملتقى الفلاحي.  

المنتدى ابتداء على الساعة التاسعة صباحا، وقد حضره عدد من الخبراء والمهتمين بالفلاحة المستدامة مغاربة وأجانب، تم من خلاله التعريف بالفلاحة الايكولوجية والفلاحة المستدامة والفلاحة البيولوجية كما تم تقديم أهداف المنتديات الجهوية.

ويرمي هذا المنتدى إلى التنسيق بين جميع المهتمين بالفلاحة المستدامة، حيث تم التطرق سواء في الجلسات العامة أو من خلال الورشات المختصة لكل ما يهم الفلاحة المستدامة من خلال مختلف الزاويا، الامتيازات والحاجيات.

واشارت ورقة تقنية للمنتدى أن التحول المناخي في العالم، في حوض البحر المتوسط، بالمغرب خاصة حيث يلزم البحث على حلول جذرية تتجلى في الفلاحة المستدامة من اجل تغذية سليمة وإنتاج معقلن يحترم البيئة والحياة وينخرط في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال الأهداف الإنمائية المستدامة السبعة عشر.

اللقاء مكن من تواصل الفاعلين في إطار الفلاحة المستدامة من اجل النقاش وتبادل الخبرات والتجارب القيمة والجديدة بالمغرب.