محاكمة ثلاثة اشخاص تسببوا لمواطن “ايطالي” في عاهة مستديمة بهدف السرقة ببرشيد

أصدر قاضي التحقيق لدى استئنافية سطات، أمر بمتابعة  ثلاثة أشخاص الأول "ع م" اجل تكوين عصابة إجرامية والسرقة بالسلاح والضرب والجرح العمديين بالسلاح المؤديين إلى عاهة مستدمة،

 والثاني "م ق"و"م ر" بتكوين عصابة إجرامية والسرقة بالسلاح والمشاركة في الضرب والجرح العمديين بالسلاح المؤديين إلى عاهة مستديمة، وبإحالتهم على الغرفة الجنائية بنفس المحكمة من اجل محاكمتهم طبقا للقانون.

وكان الوكيل العام للملك التمس إجراء تحقيق في مواجهتهم في إطار جناية تكوين عصابة إجرامية والسرقة بالسلاح الناتج عنه عاهة مستديمة،بعد اطلاعه على محاضر أنجزتها مصلحة الشرطة القضائية لأمن برشيد.

وتعود فصول الواقعة حسب مصادر، إلى يوم 6 يناير 2017 ، عندما تم إشعار قسم المواصلات بأمن برشيد مفاده أن ثلاثة أشخاص اعترضوا، سبيل مواطن أجنبي من جنسيةايطالية ، بالقرب من أحد الأسواق الممتازة بمدينة برشيد، مما تسبب في إصابة الضحية بجرح غائر على مستوى ذراعه الأيمن ومطروحا أرضا قرب إحدى المقاهي بالمدينة، فانتقلت العناصر الأمنية إلى المكان المحدد، ليتبين أن الأمر يتعلق باعتداء بسلاح أبيض على شخص إيطالي الجنسية، من لدن ثلاثة أشخاص مجهولي الهوية بهدف سرقة هاتفه النقال، بعدما كان في إحدى الحدائق مستلق على كرسي يجري مكالمة هاتفية.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه تم نقل الضحية على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى المحلي ببرشيد، ليتم إحالته على مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، قبل أن تعمل أسرته التي حل ضيفا عليها للاحتفال برأس السنة الميلادية على نقله إلى مصحة خاصة بالدار البيضاء، حيث تلقى فيها العلاج.

وزادت المصادر نفسها أن فرقة من الشرطة القضائية وأفرادا من الأمن العمومي وعناصر الاستعلامات العامة باشرت تحرياتها وأبحاثها في إطار حملات تمشيطية، واعتمادا على أحد الشهود الذي لمح ثلاثة أفراد هاربين موازاة مع الاعتداء على الأجنبي مدليا بأوصافهم، حيث استعانت الشرطة القضائية بصور تقريبية للجناة وفرتها الشرطة التقنية في بداية الأمر، ليتم الاهتداء إلى المعتدين المنحدرين من مدينة برشيد، وبعد عرض صورهم الحقيقية صباح على الضحية تعرف عليهم مؤكدا أن الصور تعود إلى المعتدين.

نفس المصادر أضافت، أن عناصر الشرطة قامت بتكثيف الأبحاث إلى أن أوقفت الجناة الثلاثة، كما قامت بحجز السكين المستعمل في الاعتداء، وكذا ملابسهم التي تحمل بقعا من الدم. المتهمون الثلاثة خلال الاستماع إليهم اعترفوا بالمنسوب إليهم بالاعتداء على السائح الإيطالي بالسلاح الأبيض، وتمكنوا من سرقة هاتفه النقال الذي أتلف بعدما اصطدم المعتدي الذي كان يحمله بإحدى السيارات؛ وهو ما جعله يتابع الفرار.

وفي الوقت الذي لا تزال فيه الأبحاث للوصول إلى الهاتف النقال الخاص بالضحية والذي أتلف هو الآخر بعد اصطدام أحد الجناة بإحدى السيارات أثناء هروبه، وقد تم وضع المشتبه فيهم الثلاثة تحت تدابير الحراسة النظرية تنفيذا لتعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية سطات، و تقديمهم أمام العدالة بتهمة تكوين عصابة إجرامية والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض والسرقة.

والجدير بالذكر، أن العنصر الرئيسي في العصابة يبلغ من العمر 24 سنة وهو من ذوي السوابق القضائية، والشخص الثاني البالغ من العمر 21 سنة، فيما الثالث يبلغ من العمر من 19 سنة.