الدار البيضاء: أفضل المدن المغربية للشباب

ما هي أفضل المدن المغربية الأنسب لعيش الشباب؟ كان السؤال الذي أجابت عنه المؤسسة الكندية "Youthful Cities"، التي نشرت نتائج مؤشرها السنوي حول المدن "الشابة" في سنة 2015،

وكشفت عن احتلال مدينة الدار البيضاء لمرتبة متقدمة إفريقيا وعربيا في ترتيب أفضل المدن التي تستحق أن يعيش فيها الشباب.

ومن أصل 55 مدينة في العالم شملهم المؤشر بعد أن استبعد حوالي 70 مدينة رأى أنها لا تناسب الشباب، احتلت العاصمة الاقتصادية للمملكة المرتبة 44 على الصعيد العالمي، والثانية على الصعيد الإفريقي خلف مدينة جوهانزبورغ في جنوب إفريقيا التي تصدرت ترتيب المدن الإفريقية كأحسن مدينة توفر للشباب فرص عيش أفضل.

وعلى الصعيد العربي فقد كان أداء المدن العربية متواضعا، حيث لم تحضر سوى أربع مدن عربية في هذا المؤشر وفي مقدمتها الدار البيضاء، تليها العاصمة المصرية القاهرة، في حين احتلت مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة عربيا، وجاءت العاصمة اللبنانية بيروت رابعة على الصعيد العربي.

وحصلت الدار البيضاء على 644 نقطة من أصل 1630 نقطة يمنحها المؤشر لأفضل المدن التي تعتبر أحسن خيار أمام الشباب للعيش فيها، ما جعلها تتقدم على المدينة الأغلى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويتعلق الأمر بمدينة دبي، كما أن العاصمة الاقتصادية كانت قريبة في الترتيب من مدينة اسطنبول التركية التي باتت من أشهر المدن في العالم.

وقالت المؤسسة الكندية إنها وضعت الدار البيضاء في هذا الترتيب، بعد أن قامت باستطلاع للرأي هم حوالي 10 آلاف شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، وكان السؤال الموجه إليهم هو أي المدن التي تفضلون العيش فيه، وبعد استقاء آراء الشباب قامت المؤسسة بوضع حوالي 20 معيارا لترتيب المدن، ومن بينها الوضعية الاقتصادية للمدينة، وإمكانية الحصول على وظيفة بالنسبة للشباب، وسهولة الولوج إلى وسائل الاتصال والبنية التحتية الرقمية.

ولعل نقطة القوة بالنسبة للدار البيضاء أنها تعتبر عصب الحركة الاقتصادية بالمغرب، ما يجعلها المدينة الأولى في توفير مناصب الشغل بالنسبة للشباب، حتى وإن كانت هذه المناصب غير كافية بدليل النسبة المرتفعة للبطالة في المغرب.

واحتلت مدينة نيويورك صدارة المدن الأنسب لعيش الشباب، تليها لندن، ثم العاصمة الألمانية برلين في المركز الثالث عالميا.