الأمطار والثلوج ستزور هذه المناطق ابتداء من الأحد المقبل

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية  أن الأحوال الجوية بالمغرب ستعرف تغيرا نتيجة لاقتراب منخفض جوي فوق شمال المغرب، مما سيتيح وصول أمطار ستهم شمال وشرق البلاد".

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تكون هذه الأمطار مصحوبة بتساقطات ثلجية مهمة فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف، وكذا الهضاب العليا لشرق البلاد، خاصة يومي الاثنين والثلاثاء.

وسيكون هذا  الاضطراب الجوي سيكون مصحوبا برياح معتدلة إلى قوية بشمال وشرق البلاد، مع انخفاض محسوس في درجات الحرارة بالمناطق الداخلية للبلاد.

وحسب“WMO” فإن بيانات وخرائط الرصد الجوي العالمية، تشير إلى تأثر “شمال أفريقيا” وتحديدًا، المغرب والجزائر وتونس بمنخفض جوي، يعمل على خفض درجات الحرارة وجلب كميات مهمة من الأمطار والثلوج بداية الأسبوع القادم، أي يوم الأحد الرابع عشر من الشهر الجاري وإلى غاية يوم الأربعاء،السابع عشر المقبلين.
ودون ذكر تفاصيل بشأن الحالة الجوية المرتقبة، إكتفت منظمة الأرصاد الجوية العالمية بالإشارة إلى تغير واضح في الخرائط الجوية الخاصة بالمناطق المعنية.

موقع “طقس العرب” الأردني كانت له توقعات بخصوص الحالة الجوية المرتقبة، حيث أكد أن كادر تنبؤاته يراقب إحتمالية تأثر منطقة “شمال أفريقيا” بحالة جوية شتوية “قد تكون قوية”، مضيفًأ، أنها عبارة عن نزول قطبي بارد يجلب الأمطار الغزيرة “وربما الثلوج “على أغلب المناطق الشمالية، وكذلك انخفاض حاد في درجات الحرارة. الشيء الذي يكسر حالة الدفء والاستقرار السائدة بالمنطقة.

وفي الشأن ذاته ذكرت هيئة الارصاد الجزائرية، على لسان ناطقتها الرسمية، هوارية بن رقطة، أن المناطق الشمالية من الجزائر ستشهد بداية من الاسبوع المقبل تغيرًا كبيرًا في أحوال الطقس حيث من المنتظر أن تتساقط كميات معتبرة من الامطار والثلوج إبتداء من يوم الاثنين وإلى غاية يوم الاربعاء، المقبلين.

وأشارت ذات المتحدثة إلى أن بلادها ستعرف إنخفاضًا ملموسًا في درجات الحرارة وإضطراب في أحوال الطقس وهطولاً للامطار على أغلب المناطق الشمالية ماسوف ينعكس بالايجاب على الموسوم الفلاحي المتضرر بالجزائر، مستبعدتًا، إعلان موسم جاف، خصوصًأ أن المناطق التي عرفت عجزًا حادًا في التساقطات هي مناطق متفرقة من البلاد.