الأساتذة المتدربون يطالبون بإسقاط”المرسومين” في مسيرة حاشدة بالبيضاء

في اطار برنامجهم النضالي للمطالبة باسقاط المرسومين، نظم الاساتذة المتدربون، صباح امس الاحد 20 مارس، مسيرة احتجاجية،

 بقلب مدينة البيضاء، وقد عرفت مشاركة زهاء 60 الف مشارك مدعومين بفعاليات حقوقية وسياسية ونقابية وجمعوية، فضلا عن آباء وأمهات اساتذة الغدكما كان من ضمن المشاركين الاستاذ "الهيني"، المسيرة انطلقت من ساحة ماريشال وسط حضور امني مكثف.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالسياسة التي نهجتها الحكومة المغربية، في ملف الأساتذة المتدربين، وتطالب بإسقاط المرسومين الوزاريين اللذين يفصلان التوظيف عن التكوين ويقلصان المنح، كما أدان المحتجون تعتنت الحكومة في التوصل إلى حل والإستجابة لمطالب هذه الشريحة التي ظلت تحتج طيلة 5 أشهر، وطالب المتظاهرون برحيل وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

وفيما أكد أعضاء من اللجنة المنظمة للمسيرة أن عدد المشاركين فيها فاق عشرة آلاف شخص، فإن مصدرا أمنيا أوضح أن عدد المشاركين لم يتجاوز أربعة آلاف شخص قرابة 1300 منهم نساء.

ولم تتدخل القوات العمومية التي تم وضع عناصرها بمحيط المسيرة لفك احتجاج المتظاهرين اللذين مشوا ابتداء من ساحة ماريشال عبر شارع الجيش الملكي باتجاه شارع آنفا بالدارالبيضاء.

حضر إلى جانب الشعارات واللافتات العلم الوطني كما رفع بعض المتظاهرين علم فلسطين والاتحاد السوفياتي المنهار وصور تشي غيفارا ومجسمات كاريكاتيرية تسخر من وزير التربية الوطنية ومن رئيس الحكومة، ورفع المشاركون في المسيرة صور ضحايا التعنيف الذي تم تسجيله في العديد من مراكز التربية والتكوين، إثر التدخلات الأمنية التي ووجهت بها احتجاجات الأساتذة المتدربين.

وشهدت المسيرة الوطنية الرابعة للأساتذة المتدربين حضورا أمنيا مكثفا، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم، دون أن يتم تسجيل أي احتكاك بين العناصر الأمنية والمحتجين.