تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى صيف 2021 على أبعد تقدير

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى صيف 2021 على أبعد تقدير

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واليابان، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة في طوكيو هذا العام، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأفاد الطرفان في بيان مشترك “في الظروف الراهنة وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية اليوم، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ،الألماني توماس باخ، ورئيس الوزراء الياباني ،شينزو آبي، إلى أن الدورة ال32 للألعاب الاولمبية في طوكيو يجب أن يتم تأجيلها إلى ما بعد العام 2020، لكن ليس أبعد من صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي”.

وكانت دورة الألعاب الأولمبية مقررة في الفترة ما بين 24 يوليوز وتاسع غشت المقبلين.

وأجرى باخ وآبي في وقت سابق اليوم مباحثات هاتفية، كشف على إثرها المسؤول الياباني أن بلاده اقترحت تأجيل الأولمبياد لفترة عام.  وأوضح آبي “اقترحت تأجيلا لنحو عام للألعاب الأولمبية، والرئيس باخ رد موافقا بنسبة 100 بالمائة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد ضغوط متزايدة على منظمي دورة الألعاب لإرجاء الموعد المقرر، على خلفية تفشي وباء “كوفيد-19” الذي أدى إلى نحو 17 ألف وفاة معلنة حول العالم، ودفع إلى فرض قيود واسعة على حركة التنقل والسفر، وجمد النشاط الرياضي في مختلف أنحاء العالم.

كما أدت الظروف الراهنة بسبب “جائحة كورونا” إلى تأجيل العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة التي كانت مقررة هذا الصيف، وأبرزها نهائيات كأس أوروبا، وبطولة كوبا أمريكا الأمريكية الجنوبية لكرة القدم، حتى الصيف المقبل.

وكانت اللجنة الدولية والمسؤولون اليابانيون قد أكدوا في تصريحاتهم خلال الفترة الماضية، على مواصلة التحضيرات من أجل إقامة الأولمبياد الصيفي في موعده، على رغم تفشي وباء “كوفيد-19”.

لكن اللجنة وجدت نفسها تحت ضغوط متزايدة من قبل الرياضيين والاتحادات الرياضية من أجل اتخاذ قرار بتأجيل الأولمبياد، على خلفية الظروف الصحية الراهنة وعدم تمكن الرياضيين من التمرن بشكل ملائم تحضيرا للألعاب التي غالبا ما تكون المحطة الأهم في مسيرتهم.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في 22 مارس للمرة الأولى، أن تأجيل الأولمبياد بات احتمالا مطروحا، لكنها أمهلت نفسها أربعة أسابيع من أجل اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن، قبل أن تعلن اليوم التأجيل بشكل رسمي.