سطات..سفير اليابان ينوه بارتفاع مؤشرات التمدرس وجودة التعلمات لدى المتعلمين

سطات..سفير اليابان ينوه بارتفاع مؤشرات التمدرس وجودة التعلمات لدى المتعلمين

استقبل مدير الأكاديمية الجهوية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات عبد المومن طالب، والمدير الإقليمي بسطات عبد العالي اسعيدي، صباح اليوم الاثنين 29 ماي 2023، بالثانوية الإعدادية مريزيك بالمديرية الإقليمية سطات، سفير دولة اليابان بالمغرب كورا ميتسو هيدياكي  KURAMITSU Hideaki، وممثل مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ببلادنا إطو تاكا ITO Takashi.

وقد قام مدير الأكاديمية رفقة المدير الإقليمي و سفير دولة اليابان بالمغرب وممثل مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بزيارة الثانوية الإعدادية مريزيك التي انطلقت بها الدراسة بتاريخ 2 شتنبر 2019 في إطار برنامج دعم قطاع التربية الأساسي بتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وذلك بحضور رؤوساء المصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمية و المفتشين التربويين بالدائرة وممثلو السلطات المحلية والمنتخبة وممثلي وسائل الإعلام.

هذه الزيارة التي تأتي في إطار برنامج دعم قطاع التربية الأساس لتعزيز العرض المدرسي بالجهة، لتثمين العمل الذي تقوم به المؤسسة الممولة من لدن اليابان من خلال الوقوف على التحسن الملحوظ لمؤشرات تسجيل التلاميذ منذ بدء العمل بها سنة 2019.

وفي بداية الزيارة، قدّمت مديرة المؤسسة نبذة تعريفية عن المؤسسة ومراحل تطورها، معززة ذلك بأرقام ومعطيات تدل على ارتفاع مؤشرات التمدرس وجودة التعلمات .

رحب مدير الأكاديمية في مستهل كلمته بالسفير الياباني ومدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، مثمّنا زيارة السفير، مؤكّدا حرص وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و مصالحها الخارجية بهذه الجهة، ممثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات على تعزيز برامج التعاون التربوي المدعومة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وخاصة في مجال تعزيز العرض المدرسي بالجهة، مشيرا إلى أن دولة اليابان، من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، التي تعمل في المغرب منذ سنوات، وتساهم في مختلف برامج التعاون، تهم مجالات دعم التنمية المستدامة، ومعالجة الفوارق الاجتماعية والمجالية، منوّها بمستوى تطور التزامات الوكالة بشأن قروض المساعدة العمومية لتنمية المغرب، والتي ساهمت في تمويل مشاريع تخص مجال قطاع التربية الوطنية، وذلك بتقديم الدعم المالي لبناء 08 ثانويات إعدادية بداخلية، منها 04 مؤسسات تعليمية بالمديرية الإقليمية سطات، واثنتين بالمديرية الإقليمية بنسليمان، وواحدة بالمديرية الإقليمية برشيد، ومثلها بالمديرية الإقليمية سيدي بنور. و ذلك برعاية الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في إطار تنفيذ برنامج قطاع التعليم الأساسي.

وأكد مدير الأكاديمية في ختام كلمته على أن إحداث هذه المؤسسات التعليمية بالوسط القروي كان له أثر كبير في تشجيع التمدرس، ولاسيما تمدرس الفتاة، وكذا محاربة الهدر المدرسي، و توفير الظروف الملائمة لتمدرس جيد يهدف إلى تحقيق الانصاف و تكافؤ الفرص و الجودة المطلوبة.

ومن جهته، أكد سفير دولة اليابان بالمغرب KURAMITSU  أهمية قطاع التعليم ، مشدّدا على أن بلاده تجعله من أولوياتها، مبرزا دوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، معربا عن سعادته بالدعم المالي والتقني الذي تقدمه بلاده للمغرب بما يعكس الشراكة القوية القائمة بين البلدين.

وبدوره، تحدّث ممثل مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ITO Takashi عن دعم الوكالة لقطاع التعليم الأساسي في المجالين المالي والتقني، مبرزا أن الهدف من هذا الدعم هو تعزيز التعليم المدرسي وتحسين جودة تعلم التلميذات والتلاميذ، مضيفا أن التعاضد بين الأشكال المختلفة للدعم المقدم من الــ JICA، من شأنه أن يسهم في خلق تكامل العمل وبالتالي، تحقيق الأهداف المنشودة على النحو الأمثل.

وتعدّ هذه الزيارة جزءا من برنامج لدعم قطاع التربية الأساسية على المستوى الوطني (بناء 21 ثانوية إعدادية وداخلية)، 08 منها بجهة الدار البيضاء سطات، ومثلها بجهة مراكش آسفي، و 05 ثانويات إعدادية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وفي هذا السياق، موّلت دولة اليابان، عبر الوكالة اليابانية للمتعاون الدولي، الثانوية الإعدادية مريزيك التي تبلغ مساحتها 13648 مترا مربعا. وتتكون المؤسسة من 12 حجرة دراسية وداخلية تبلغ طاقتها الاستيعابية 80 سريرا، يستفيد منها 50 تلميذا (من بينهم 36 تلميذة)، وقد سجّلت المؤسسة منذ انطلاقها سنة 2019 ارتفاعا ملحوظا في عدد التلاميذ المسجلين بها، إذ انتقل من 167 تلميذا ( منهم 61 تلميذة) سنة 2019 إلى 435 تلميذا (منهم 188 تلميذة) سنة 2022، ورافق هذا التوجه زيادة في معدّل النجاح بالنظر إلى التلاميذ المسجلين؛ حيث انتقل من 59% خلال الموسم الدراسي 2019/2020 إلى 75% خلال الموسم الدراسي 2021/2022.

وتعتزم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي مواصلة دعمها لقطاع التعليم الأساسي من خلال التنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفقا لتوجهات المغرب الإستراتيجية في هذا السياق الإصلاحي لقطاع التربية والتكوين.

وقد أشاد السفير وفي ختام هذه الزيارة التي تركت أصداء طيبة، بسير العمل بهذه المؤسسة والنتائج الجيدة المحققة بها، منوها بالأثر الملحوظ المتمثل في ارتفاع مؤشرات تمدرس التلميذات والتلاميذ، وجودة التعلمات لديهم، والتقليص من منسوب الانقطاع والهدر المدرسيين، وهو ما يتماشى والأهداف الإستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026.