سطات..الثانوية التأهيلية العيون تحتضن قافلة طبية استفاد منها التلاميذ والساكنة

سطات..الثانوية التأهيلية العيون تحتضن قافلة طبية استفاد منها التلاميذ والساكنة

أشرف عامل إقليم سطات إبراهيم ابوزيد  والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية  محمد زروقي بالثانوية العيون التأهيلية يوم 29فبراير 2020 ، على إعطاء انطلاقة فعاليات القافلة الطبية التي تنظَمها جمعية صفوف الشرف بشراكة مع الجماعات الترابية الثلاث جماعة لولاد ولخزازرة والنخيلة والمجلس الإقليمي بسطات والمديرية الإقليمية بسطات والمندوبية الإقليمية  للصحة بسطات والمعهد العالي لعلوم الصحة بسطات.

عامل الإقليم والمدير الإقليمي بحضور المندوب الإقليمي لوزارة الصحة ورئيس المجلس العلمي والمنتخبين بالإقليم ورؤساء المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية، ورؤساء الهيئات الأمنية والعسكرية، وفعاليات المجتمع المدني و كافة الشركاء و الفاعلين التربويين و المتدخلين،  قاموا بزيارة للقافلة الطبية والتي شملت مختلف حجرات الخدمات الطبية المقدمة للمستفيدين الذين فاق عددهم 3800 من ساكنة المنطقة و720 تلميذا من ثانوية التاهيلية العيون في أكثر من 30 تخصصا طبيا، منها الطب العام وأمراض القلب والشرايين، الفحص بالصدى، أمراض السكري، أمراض النساء والتوليد، طب الأطفال، طب الأسنان…

وبالموازاة مع ذلك كان للتنشيط التربوي حضور قوي. حيث كانت مدرسة لولاد الفائزة باللواء الأخضر على موعد مع أوراش هادفة ومتنوعة و أطرها أعضاء الجمعية وأساتذة المؤسسات التعليمية، توزعت بين ورشات علمية وتربوية وفنية واجتماعية، بالإضافة إلى الدعم النفسي، وقد استحسن عامل الإقليم هذه الورشات التي عمل على زيارتها .. 

كما زار عامل  الإقليم و المدير الإقليمي الدورة التكوينية  التي تنظم بموازاة مع القافلة الطبية بقاعة التكوينات ببلدية لولاد والتي عرفت حضورا مكثفا للأساتذة والمهتمين بالتربية الدامجة وسهر فريق متكامل لمناقشة أدوات تربية الأطفال الذين يوجدون في وضعية صعبة خاصة الذين يعانون من التوحد، حيث أشاد بمدى اهتمام المدرسين بتطوير مهاراتهم التدريسية.

أكد محمد زروقي المدير الإقليمي لمديرية التعليم بسطات، في تصريح للصحافة، على أهمية هذه المبادرة الصحية والتربوية التي تشرف عامل الإقليم على تتبع مراحلها، مشيرا إلى استفادة إلى حدود الظهيرة نحو 720 تلميذ وتلميذة من الخدمة الطبية، متمثلة في الفحوصات الطبية وطب الأسنان، مضيفا ان هذه المبادرة الانسانية سيتم تعميمها على مختلف المؤسسة التعليمية التابعة للاقليم ألى نهاية هذا الموسم الدراسي. 


أوضح المندوب الإقليمي للصحة بسطات، في تصريح للصحافة، أن القافلة تهم ثلاث جماعات، ويتعلق الأمر بالفحوصات والعمليات الجراحية التي ستتم بمستشفى الحسن الثاني بسطات، مشيرا أن القافلة تضم 30 طبيب و30 تخصص، مؤكدا أن عدد المستفيدين وصل إلى 3000 مستفيد ومستفيدة، كما أن القافلة الطبية واكبتها أنشطة الجمعية من خلال ورشات فنية متنوعة، مشيرا إلى اكتشاف بعض الأمراض المتعددة بين صفوف المرضى والمتمثلة في مرض السكري الذي يشكل خطرا على باقي الأعضاء.

وقد تواصلت فعاليات هذا النشاط الضخم  مساء نفس اليوم،  حيث نظمت مائدة مستديرة لتقييم المحطة ومناقشة ملاحظات الأطباء ونتائج الفحوصات المتنوعة وكان ذلك بحضور عامل الإقليم بقاعة نادي البحث الزراعي بسطات.

ويوم الأحد زار أعضاء الجمعية بعض الأماكن التاريخية بالمنطقة وبالأخص وادي نجا حيث ألقى المؤرخ لعيوني محاضرة تاريخية عن المنطقة وأمجادها، في حين عرض المبدع المحلي الحاج عبد الرحمان خزاعي ما جمعه من طوابع بريدية ومسكوكات.

وقد ثمن الجميع البعد الإنساني للقافلة الطبية التي عرفت إقبالا غير مسبوق من قبل تلميذات وتلاميذ وساكنة المنطقة للاستفادة من الخدمات الطبية المجانية، وأكدوا على ضرورة تعميمها.