دورة تدريبية لفائدة أطر من السلطة الفلسطينية في مجال الماء بالرباط

يستفيد مجموعة من أطر السلطة الفلسطينية، في الفترة ما بين 1 و 25 فبراير الجاري بالرباط، من دورة تدريبية حول نظم الإمدادات بالماء الصالح للشرب، كأول إجراء عملي في إطار تفعيل مضامين مذكرة التفاهم للتعاون الثنائي بين المغرب وفلسطين في مجال الموارد المائية.

وأوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أمس الخميس، عقب لقائها بالأطر الخمسة المستفيدة من التكوين بمقر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذه الدورة تندرج في إطار تفعيل وأجرأة مضامين مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية، الموقعة برام الله بين المغرب وفلسطين في يناير 2015.

وأبرزت الوزيرة أن هذا البرنامج التدريبي، المنظم بمبادرة من الوزارة والمعهد الدولي للماء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يهدف إلى رفع كفاءة الأطر الفلسطينية في مجالات بناء المنشآت المائية، وتدبير وتنمية وحماية مصادر المياه الجوفية، وتطوير تقنيات تجميع مياه الأمطار وتحلية مياه البحر.

وأضافت أفيلال أن هذا البرنامج يرمي إلى تمكين الجانب الفلسطيني من الاستفادة من الخبرات المغربية في مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص، واستغلال التقنيات الحديثة لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

من جهته، قال مدير هندسة التكوين بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، المرضي عبد الرفيع، إن هذه الدورة تسعى إلى تنمية كفاءات الأطر الفلسطينية المستفيدة منها، في المجالات المرتبطة بتركيب وإعادة تركيب وحدات ضخ الماء الصالح للشرب، مشيرا إلى أن الدورة تتضمن جوانب نظرية وتطبيقية، حيث سيرافق المستفيدون من الدورة الفرق التقنية للمكتب بخريبكة وفاس ومكناس.

وتروم مذكرة التفاهم الموقعة بين المغرب وفلسطين، تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تدبير وتنمية الموارد المائية، وتبادل الخبرات، مع وضع إطار للتعاون الثنائي على المدى القصير والمتوسط والطويل.