حملة تحسيسية موجهة للمغاربة المقيمين بالخارج بشأن الخدمات الرقمية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية

حملة تحسيسية موجهة للمغاربة المقيمين بالخارج بشأن الخدمات الرقمية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية

تم اليوم الاثنين بالرباط إطلاق المرحلة الثانية من الحملة التحسيسية بشأن الخدمات الرقمية للمحافظة العقارية والموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج، والتي تعتبر بمثابة مبادرة مشتركة للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وبهذه المناسبة، وقع الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد عبد الكريم بنعتيق، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية السيد كريم التجمعتي، على اتفاقية لتجديد الشراكة بين الطرفين، والهادفة إلى تقريب مختلف الخدمات التي تقدمها الوكالة من المغاربة المقيمين بالخارج.

وفي هذا السياق، قال السيد بنعتيق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل التوقيع، إن تجديد هذه الاتفاقية يؤكد أهمية ورش الرقمنة الذي ساهم في تقديم خدمات لأكبر عدد من المغاربة في كافة أنحاء العالم وكذا تسهيل ولوجهم إلى خدمات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وأشار إلى أن رقمنة الإدارة يعيد رسم العلاقة بين الإدارة والمواطنين، مشيرا إلى أن الخدمات المقدمة، وخاصة خدمة “محافظتي”، قد مكنت من تبسيط المساطر التي يمكن إنجازها دون التنقل إلى مصالح الوكالة وبطريقة آمنة.

وأضاف أن المنصة الرقمية ” محافظتي ” خدمة مجانية سهلة الولوج يمكن من خلالها لأي مواطن الإطلاع على أي معاملة تتعلق بملكية عقاره، مهما كانت طبيعتها.

وذكر الوزير المنتدب بأن الاتفاقية تعد بمثابة تجسيد لالتزامات الطرفين في إطار تطوير الإدارة الإلكترونية، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه، أكد السيد التجمعتي على أهمية الشراكة بين الوزارة والوكالة والتي تعمل على إضفاء طابع أكثر قربا على الإدارة ، مبرزا أن الاتفاقية التي تمتد لسنتين تؤسس لعمل مشترك في إطار مبادرة متفاعلة مع مغاربة  العالم من أجل الاستجابة لانتظارتهم فيما يتعلق بتسجيل ممتلكاتهم.

وقال إنه تمت بلورة عدد من الخدمات وتقديمها على مدار السنتين الماضيتين، وخاصة الحصول على شهادة الملكية الإلكترونية، وخدمة “محافظتي”، وكذا خدمات المسح العقاري، مضيفا أن الوكالة ملتزمة برقمنة مهامها وخدماتها.