جلالة الملك يزور القنصلية العامة للمملكة بأورلي للوقوف على جهود المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية

في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج،

 قام جلالة الملك، اليوم الثلاثاء، بزيارة للقنصلية العامة للمملكة بأورلي، حيث وقف جلالته على الجهود المبذولة من قبل المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش في 30 يوليوز 2015.
ولدى وصول جلالة الملك، نصره الله، وجد في استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، وسفير صاحب الجلالة بفرنسا السيد شكيب بنموسى، والقنصل العام للمغرب في أورلي السيدة مليكة العلوي.
وبعد أن تقدم للسلام على صاحب الجلالة القناصلة ال16 للمملكة بفرنسا، وكذا عدد من المسؤولين المغاربة، قدمت لجلالته محاور تحسين الخدمات القنصلية.
وبهذه المناسبة، عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن امتنانه لجلالة الملك، باسم الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وباسم مجموع السلك القنصلي، للاهتمام الذي يوليه جلالته لتحسين جودة الخدمات المقدمة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكذا ظروف عمل العاملين بالقنصليات.
وقال السيد مزوار إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم اتخاذ العديد من التدابير من أجل ملاءمة أفضل للعمل القنصلي مع تطلعات المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج.
كما استعرض الوزير في كلمة بالمناسبة، خطة العمل التي تم وضعها، والمشاريع التي توجد في طور الإنجاز على مستوى الإدارات المركزية، وعبر الشبكة القنصلية.
وتهم هذه المبادرات، بالأساس، تحسين ظروف الاستقبال والإخبار، وتبسيط وتحديث الخدمات القنصلية، والأنشطة الثقافية والاجتماعية، فضلا عن تأهيل الموارد البشرية.
وفي هذا الصدد، أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون أنه تم إيلاء اهتمام خاص لظروف الاستقبال ووضعية القنصليات العامة، من أجل ملاءمة المباني مع طبيعة العمل القنصلي وجعلها أكثر عملية وتستجيب للمعايير بما يمكن من تأمين استقبال لائق بأفراد الجالية ويوفر الأمن والراحة والانسيابية في الخدمات.
وذكر الوزير، من جهة أخرى، بالحركة الواسعة في صفوف القناصلة التي تمت في نونبر الفارط، وكذا بإلحاق أطر عليا بعدد من القنصليات في كل من إسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا، والتي واكبتها مبادرات في مجال التكوين ستتوسع مع مرور الوقت.
وبالمقابل، ذكر السيد صلاح الدين مزوار كذلك بما تم اتخاذه من تدابير تأديبية في حق أعوان قنصليين ارتكبوا أخطاء جسيمة أثناء مزاولتهم لمهامهم.
وقصد استقبال شكايات وتظلمات أفراد الجالية المغربية بالخارج، أضاف الوزير أنه تم إحداث خط أخضر دولي منذ شهر غشت 2015 ، سيتم تعميمه قريبا ليغطي التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة بإفريقيا والشرق الاوسط وأمريكا.
وبعد أن ذكر بالدورية المشتركة لوزارتي الداخلية والشؤون الخارجية والتعاون المتعلقة بكتابة الأسماء التي يختارها اولياء الامور، اكد السيد مزوار أن هذه الدورية خولت القناصلة العامين إدراج و/ أو تصحيح الأسماء العائلية والشخصية بحروف لاتينية في سجلات الحالة المدينة. كما تم تبسيط كتابة الاسماء الشخصية التي يختارها الاولياء، فضلا عن تمديد آجال صلاحية عقد الازدياد بالنسبة لأفراد الجالية المقيمة بالخارج من ثلاثة الى ستة أشهر.
وموازاة مع هذه الجهود، أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عززت عملها من أجل تدريس اللغة العربية والثقافات الأصلية من خلال تجديد هيئة التدريس بالخارج.
إثر ذلك، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بزيارة لمختلف مصالح القنصلية، وخاصة مصلحة الاستقبال، والحالة المدنية، ومصلحة التوثيق ومصلحة بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، حيث تم الشروع في تجربة نموذجية من أجل تقليص مدة الانتظار للحصول على هذه الوثيقة من 45 يوما إلى 10 أيام.
والتقى جلالة الملك أيضا ممثلي الجالية المغربية بدائرة أورلي، والذين عبروا عن امتنانهم لجلالة الملك، نصره الله، والتأكيد على تشبثهم الدائم بالمملكة المغربية، وتجديد ولائهم للعرش العلوي المجيد.
وبعد أن أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع أعضاء القنصلية، أبى جلالته إلا أن يرد على تحية الجماهير الغفيرة من أفراد الجالية المغربية التي غصت بها جنبات القنصلية.