جامعة الحسن الأول بسطات تكرم الطلبة المخترعين

أقامة  جامعة الحسن الأول بسطات صباح  يوم الأربعاء 13 شتنبر 2017 ،

 على الساعة العاشرة والنصف برئاسة الجامعة حفل تكريم للطلبة الموهوبين والمتميزين الذين تمكنوا بفضل اختراعاتهم من البروز على الصعيدين الوطني والدولي وتحقيق مراكز متقدمة في مجالات عدة. وقد ترأس هذا الحفل رئيس جامعة الحسن الأول وبحضور رؤساء المؤسسات الجامعية وثلة من الأساتذة والمسؤولين الجامعيين.

وكان طلبة جامعة الحسن الأول بسطات قد حصدوا في الآونة الأخيرة مجموعة من الجوائز في معارض وطنية ودولية للاختراع والابتكار حيث حصل الطالب أمين لكسير مرفوقا بالأستاذ محسن أحمد بكلية العلوم والتقنيات بسطات تخصص الهندسة الميكانيكية، على ثلاثة ميداليات ذهبية و كأس في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار "إيكان" 2017  بمدينة تورنتو الكندية  وذلك عن مشروعين متميزين يتعلق الأول بجهاز للحماية من مخاطر انفجار البطاريات و أدوات شحن الهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية و الكومبيوتر المحمول…

كما فازت فاطمة الزهراء بريش عن مقاولتها الناشئة "تثمين النفايات العضوية في  المجال الفلاحي من خلال إنتاج الغاز الحيوي والأسمدة الحيوية" على مجموعة من الجوائز من بينها الجائزة الثانية لمسابقة مشروع الأعمال المبتكرة- بتونس  مارس 2017. وحصد الطالب ياسين بسكون عن مقاولته الناشئة في مجال الالكترونيات " الإدارة عن بعد في المجال الفلاحي والطب الحيوي" على  جائزة "الاستخدام الرشيد للمياه" في مجال التكنولوجيا النظيفة COP22: والجائزة الأولى في مسابقة  الجامعية للبحث والابتكار: معرض الطاقة الشمسية 2016.

ونال منير لودادي الجائزة الأولى لأفضل مشروع للطاقة الشمسية في المؤتمر القبلي العيون 19 أكتوبر 2016 – COP22، فيما حضي في التظاهرة نفسها عبد الهادي بوقنادل، أحمد حدو ونعيمة إيكن بالجائزة الثانية لأفضل  نظام شمسي، أما الجائزة الثالثة فعادت إلى الطالب يوسف بوقدير كأفضل مشروع تطبيقي للطاقات المتجددة.

هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا وجود أساتذة متميزون يؤطرون هؤلاء الطلبة الباحثين من خلال مختبرات للبحث العلمي تساهم بتحويل الأفكار إلى ابتكارات و اختراعات و الإستراتيجية التي نهجها السيد رئيس و التي تجعل الطالب و إنجازاته في قلب اهتمامات الجامعة من خلال الدعم المادي و المعنوي المستمر لكل المبادرات من هذا النوع و تخصيص 10•\• من موارد الجامعة الذاتية لتشجيع و تطوير البحث العلمي.