ثقافة لا للشغب داخل الميادين الرياضية شعار يوم الحكم بسطات

بمناسبة عيد العرش المجيد، نظمت الجمعية المغربية لحكام كرة القدم لاقليمي سطات وبرشيد الدورة الاولى ليوم الحكم تحت شعار "ثقافة لا للشغب داخل الميادين الرياضية" وذلك يوم الاحد 31 يوليوز، بمدينة سطات، بحضور حكام  ومراقب حكام من عصبة الجنوب.

وقد عرفت هذه الدورة، تنظيم دوري في كرة القدم المصغرة بمشاركة 8 فرق مكونة من حكام الدوري المغربي بمختلف درجاته من عصبة تادلة وعصبة سوس وعصبة الجنوب وعصبة دكالة عبدة وعصبة الدار البيضاء الكبرى وعصبة الغرب، وفريق المراسلين الصحفيين المعتمدين بسطات وجهة الدار البيضاء سطات والتي تنافست على اللقب، اضافة الى  محاضرات حول محاربة الشغب في الميادين الرياضية، كما سيتم تكريم بعض الشخصيات الرياضية المحلية والوطنية التي أسدت خدمات جليلة للتحكيم الجهوي والوطني. 

ويأتي تنظيم هذه الدورة في اطار انشطة الجمعية الرياضية الهادفة الى النهوض بالرياضية المحلية، ومن خلال هذه الدورة سيتم تسأل العوامل الفاعلة في إثارة العنف، والعوامل السوسيوثقافية في تصرفات وسلوكات المشجعين، وأوجه العلاقة بين العنف المرتبط بالتظاهرات الرياضية وظاهرة العنف والانحراف داخل المجتمع.

كما ستسلط الدورة الضوء على المقاربة الناجعة التي تمكن من خلالها فهم ورصد ظاهرة الشغب الرياضي في أفق معالجتها وتبحث عن الأنشطة التي تمكن أن تقدم وظائف وقائية وإدماجية للشباب في الوسط الاجتماعي.

كما أن هذه النسخة تتميز بمساندتها للتظاهرة العالمية الكبرى للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب 22" التي سينظمها المغرب شهر نونبر القادم بمراكش من خلال توزيع أكياس من الثوب صديقة للبيئة .

وفي تصريح لرئيس الجمعية"عبد الله ضي"، اشار الى ان الجمعية تم تاسيسها سنة 2012، لها اهداف رياضية وثقافية، تشتغل على  نبذ الشغب داخل الملاعب، وتعمل على التواصل من اجل خلق ثقافة رياضية، واكد ان الشغب ثقافة ويجب ان تتظافر جميع  من اجل التاسيس لثقافة رياضية التي من شانها انهاء ثقافة الشغب، كما اكد على ضرورة ان تقوم "الترى والمدربين والمسيرين بتاطير القاصرين لمحاربة الشغب داخل الملاعب، وأن تنفتح الفرق على العالم الخارجي، وأكد على ضرورة توفير الامن في الاقسام السفلى، كما ان ظاهرة الشغب تحتاج الى مقاربة تتضافر فيها جهود جميع المتدخلين.