توقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي المغربي

توقع تقرير حديث لمجموعة البنك الدولي، أن يصل معدل النمو الاقتصادي المغربي لـ 4.6 بالمئة السنة الحالية، ليرتفع إلى 4.8 بالمئة و5 بالمئة سنتي 2016 و2017 على التوالي.

وأفاد تقرير "الآفاق الاقتصادية العالمية 2015"، بأن البلدان النامية تواجه مجموعة من التحديات الصعبة هذا العام، منها احتمال ارتفاع تكلفة الاقتراض قريبا مع سعي هذه البلدان للتكيف مع مرحلة جديدة من انخفاض أسعار النفط وغيره من السلع الأولية.

واعتبر المصدر ذاته الزيادة الوشيكة لأسعار الفائدة الأمريكية قد تضعف تدفقات رؤوس الأموال وتؤدي إلى تقلب الأسواق المالية في البلدان النامية، متوقعا أن تسجل هذه الأخيرة نموا نسبته 4.4 بالمئة هذا العام، مع احتمال أن يرتفع إلى 5.2 بالمئة عام 2016 و5.4 بالمئة 2017.

وأضافت المعطيات، أنه مع احتمال زيادة أسعار الفائدة الأمريكية، سيصبح الاقتراض أكثر كلفة على بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية خلال الأشهر القادمة، محذرة من مخاطر لا يستهان بها مع رفع الفائدة الأمريكية الذي سيضر بشدة بلدان السواق الناشئة متسببا في زيادة مواطن الضعف وتراجع آفاق النمو، حسب التقرير ذاته.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدل التضخم في المغرب ارتفاعا طفيفا بسبب هبوط أسعار العملات وفرض أسعار الوقود الإدارية قد أدى إلى تحجيم أثر انخفاض أسعار الطاقة والغذاء على الأسعار المحلية للمستهلكين.