انتخاب وسيط المملكة عضوا بالمكتب المسير لجمعية أومبدسمانات

انتخاب وسيط المملكة عضوا بالمكتب المسير لجمعية أومبدسمانات

تم اليوم الثلاثاء 19 نونبر باسطنبول انتخاب رئيس مؤسسة وسيط المملكة محمد بنعليلو عضوا بالمكتب المسير لجمعية أومبدسمانات الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي .

 وجاء انتخاب وسيط المملكة على هامش المؤتمر الثاني للأمبودسمان المنظم بإسطنبول يومي 18 و 19 نونبر الجاري، وبمناسبة انعقاد الجمعية العامة لجمعية أمبودسمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الى جانب كل من مسؤولي تركيا وإيران وأذربيدجان و جيبوتي وباكستان والسودان من نفس الاختصاص .

 ويذكر أن المؤتمر، الذي عرف حضور أزيد من 200 مشارك يمثلون فضلا عن الدولة المضيفة 59 دولة بين وسطاء وأومبدسمانات وممثلي مؤسسات الحكامة وحقوق الإنسان ،ناقش عدة مواضيع من بينها الآليات الموجهة لعمل الإدارات ومبادئ الحكامة الجيدة، وأهمية اعتماد مبادئ المساواة والحياد وعدم الشطط في استعمال السلطة، وكذا الأدوار المستقبلية لمؤسسات الأمبودسمان من منظور هذه المبادئ والمسؤوليات المشتركة.

 و استعرضت مداخلات المشاركين في المؤتمر طريقة اشتغال مؤسسات الامبودسمان في بلدانهم، مؤكدين على أهمية دور آليات ضمان الشفافية ومراقبة الإدارة، وتبني مبادئ الحكامة الجيدة في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والحق في الحصول على المعلومة.