المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر يزور المشرع بن عبو باقليم سطات

المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر يزور المشرع بن عبو باقليم سطات

بمناسبة اليوم العالمي للغابات، قام المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، وعامل عمالة إقليم سطات إبراهيم ابوزيد، مرفوقا بمستشار اقتصادي مساعد بالسفارة الأمريكية وعدد من الشخصيات الأمنية والعسكرية والمدنية والمنتخبين، صباح اليوم الاربعاء 3 ابريل الجاري، بزيارة المشتل الغابوي بمشرع بن عبو إقليم سطات في إطار التظاهرة التي تنظمها المندوبية على هامش اليوم العالمي للغابات الذي يتناول هذه السنة موضوع"الغابات والتعليم".

وخلال هذا الحدث أبرزت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر الجهود لمبذولة من اجل إعادة تأهيل النظم الايكولوجية الغابوية والمحافظة على التنوع البيولوجي، باعتبارهما دعامتين أساسيتين في المخطط العشاري المتعلق بالفترة 2015-2024.

وفي هذا الصدد، ونظرا للأهمية التي تشغلها نوعية الاغراس لضمان نجاح برامج التشجير، وتحسين المراعي الغابوية، تم انجاز دراسة تحليلية لسلسلة إنتاج الشتائل الغابوية همت بالأساس تدبير كلا من البذور الغابوية والمحطات الجهوية للبذور، وأيضا المشاتل الغابوية. وقد سنحت هذه الدراسة من وضع مجموعة من المشاريع من اجل تطوير النظام المعمول به حاليا، والتي تتمحور حول 3 مكونات للتدخل وستة أهداف أساسية، المكون الأول يتعلق  بتدبير البذور وإنتاج الشتائل بهدف المحافظة على التشكيلات الغابوية المنتجة للبذور وتطوير وتحسين نوعية الاغراس، ويتعلق الامر هنا بالتعاون التقني مع مصلحة الغابات بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعتبر مشروعا رائدا بمشتل أزرو، هادف إلى تبني تقنية محسنة لنوعية البذور اعتمادا على الأبحاث العالمية الجديدة في هذا الصدد، المكون الثاني تدبير محطات البذور عبر خلق محطتين جهويتين جديدتين في كل من تازة وتاردونت لتحسين تدبير البذور على مستوى المحطات، والمكون الثالث تحديث المشاتل من خلال إنشاء 12 مشتلا جهويا ذي سعة كبيرة، يسمح بإنتاج أزيد من 80 بالمائة من الإنتاج الوطني بجودة محسنة.

وفي السياق ذاته، فانه برسم موسم 2019-2020، يشغل برنامج إعادة تأهيل النظم الايكولوجية الغابوي وتخليفها مساحة تقدر ب 44 ألف هكتار بمبلغ مالي يقدر ب350 مليون درهم، موزعة على 19300 هكتار لتخليف الغابات الطبيعية و17500 هكتار تهم التشجير الاصطناعي و 7200 هكتار تهم تحسين المراعي الغابوية. ولانجاز هذا البرنامج، يقدر عدد الأغراس المنتقاة ب 33 مليون شتلة وذلك بتكلفة 45 مليون درهم، منها 51 بالمائة من الصمغيات و49 بالمائة من الورقيات.

هذا وتجدر الإشارة بهذه المناسبة إلى أن المندوبية السامية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر تعمد إلى تعزيز غرس الأصناف الغابوية المحلية الملائمة (30 بالمائة من برنامج التشجير يهم كالأرز والأركان والبلوط الفليني) حرصا منها على ضمان التأقلم  مع التغيرات المناخية.

وانه بفضل إستراتيجية المندوبية والمجهودات المتواصلة التي بذلت في هذا المجال، فان الغطاء الغابوي الذي كان في تراجع بنسبة ناقص 1 بالمائة في العشرية 1990- 2000، أصبح يعرف نموا في العشرية 2000-2010 بنسبة 2+ بالمائة وهذا مكسب مهم، ومازالت نفس الإستراتيجية متبعة في العشاري الحالي إلى حين بلوغ الأهداف المنشودة.

ووفقا لتقارير منظمة الأغذية والزراعة حول حالة الغابات في العالم  وتطورها، يعد المغرب ، من بين أفضل 25 بلد، قام بفضل تعديل برامجه وسياسته الوطنية لتدبير الغابات بتحقيق نتائج الايجابية.

ووعيا  من المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بمدى أهمية التربية البيئية في ترسيخ القيم التي تعنى بالبيئة وتغيير السلوك الفردي للأفضل عن طريق انجاز نشاطات تعود بالنفع على الطبيعة وتحقق التدبير المستدام للغابات والحفاظ على التنوع البيولوجي، قامت بإطلاق برنامج طموح يخص مؤطرين ومنشطين بيئيين لفائدة الأطفال في المخيمات الصيفية وتلاميذ المدارس في جميع  أنحاء المغرب، حيث أن حوالي أكثر من 40 ألف طفل يستفيد سنويا من برامج التاطير البيئي بالمخيمات الصيفية المنظمة بالغابة، ويستفيد أكثر من 20 ألف طفل كل سنة من الخرجات الميدانية يؤطرها منشطين بيئيين في الغابات الحضرية والمحيطة بالحواضر. وتعد هذه البرامج نتاج شراكات مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الشباب والرياضة، هدفها الرئيسي هو استفادة أكبر عدد ممكن من الأطفال والجيل الصاعد من برامج التربية البيئية.

وخلال طريق عودته في اتجاه بوسكورة قام المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر رفقة عامل الإقليم والوفد المرافق بحضور فعاليات افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الزهور  بمشرع بن عبو  إقليم سطات

وقد اختتمت هذه التظاهرة بزيارة المندوب السامي رفقة عامل إقليم النواصر والوفد المرافق لهما لبيت الطبيعة و الإشراف على عملية غرس وتوعية بقلب غابة بوسكورة.