التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء- سطات وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع

تم أمس الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء – سطات وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع، تروم الإسهام في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بالوسط الجامعي.

ووقع هذه الاتفاقية كل من السيدة سميشة رياحة رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاءسطات والسيد ادريس العبادي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وأوضحت السيدة الرياحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن موضوع هذه الاتفاقية يتمحور بالأساس حول سبل الاشتغال على مقاربة حقوق الإنسان في وسط الجامعة، وذلك من خلال الدعم الذي تقدمه اللجنة للطلبة مع التتبع لأنشطة العيادة القانونية المحدثة بالكلية كفضاء للاستشارات القانونية.

وأضافت أن هذه الاتفاقية تتوخى أيضا تحفيز الطلبة على الانخراط بكثافة في مجال البحث الميداني لجعله فاعلا أساسيا في محيطه الاجتماعي، فضلا عن تمكينه من الإلمام بمختلف الإشكالات المطروحة على مستوى الجهة التي ينتمي اليها.

كما تم التركيز على الدور الفعال الذي يمكن ان تضطلع به العيادة القانونية كفضاء يسمح بالجمع في نفس الوقت بين ما هو معرفي وتطبيقي من خلال تجسيد المقاربة القائمة على حقوق الانسان عبر المشاركة الفعلية والعمل التطوعي والحس النضالي وكذا الاعتراف بالفئات الهشة عبر المرافقة والدعم.

وتتضمن الاتفاقية برنامجا خاصا بدعم قدرات الطلبة ومواكبتهم حتى يتسنى لهم تنظيم انشظة بالجامعة تسلط الضوء على قضايا حقوق الإنسان.