التنسيق النقابي لقطاع صحة بسطات يكشف عن الاختلالات

عقد التنسيق النقابي للنقابة الوطنية للصحة ( ك. د. ش) و للنقابة الوطنية للصحة العمومية ( ف.د.ش)  بسطات اجتماعا موسعا يوم الأحد 13 مارس،

 تدارس خلاله تطورات ومستجدات ملف الاختلالات والخروقات التي تطال تدبير الموارد البشرية حسب نص بيان تتوفر الخبرية 24 على نسخة منه. وبعد استحضار أشواط المعركة النضالية الناجحة التي خاضتها الشغيلة الصحية بسطات لأزيد من ستة أشهر من اجل فضح التنقيلات المشبوهة والمنافية  للقانون، وكدا تهريب أطر صحية من المصالح الحيوية والتي  تعاني خصاصا مهولا.

كما اكد التنسيق من خلال بيانه انه بعد طول انتظار تجاوبت الوزارة  مع مطلب إيفاد لجنة تحقيق مركزية لمصلحة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية  للصحة بجهة الشاوية ورديغة ، لكن لحد الآن لم يتم الكشف عن نتائج التحقيق .

وأشار البيان إلى أنه بعد نقاش جدي و مسؤول وبالنظر إلى خطورة الوضع و القلق الشديد الذي يتملك مهني الصحة جراء عدم تحرك الوزارة حتى الآن لوضع حد لهده الإختلالات التي عمقت من معاناتهم، وفي ظل التغاضي عن محاسبة المتورطين على رأسهم مسؤول مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية والمندوب الإقليمي للصحة بسطات.

واعلن  التنسيق النقابي مطالبته وزارة الصحة بالإفصاح العاجل عن تقرير لجنة التحقيق المركزية، وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة الوضع ومحاسبة المتورطين .  كما اعلن من خلال البيان استغرابه مواصلة المندوب الإقليمي التستر على الموظفين ألأشباح والتمادي في التنقيلات المشبوهة والتي كان أخرها يهم موظفة مسؤولة صدرت في حقها عقوبة تأديبية لإخلالها بالواجب المهني وكذا تنقيل ممرضة (Préparatrice en pharmacie) خارج الحركة، وأعلن عن تجديده الرفض التام لتعيين مسؤول مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية بجهة الشاوية ورديغة رئيسا للمصلحة الإدارية والإقتصادية بالمندوبية الإقليمية للصحة بسطات لكونه المتورط الأساسي في ملف الخروقات التي عرفتها مصلحة الموارد البشرية . وأعلن دعوته وزير الصحة لتحمل مسؤوليته في ما قد يترتب عن هذا الوضع الشاذ من احتقان وغليان بالقطاع الصحي بسطات .  

كما أعلن التنسيق عن تسطير برنامج نضالي تصعيدي يتمثل في وقفة احتجاجية بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني  بسطات ، حمل الشارة أسبوعيا، وقفة احتجاجية بالمندوبية الإقليمية للصحة، اعتصام إنذاري بالمندوبية الإقليمية لمدة 12 ساعة، مسيرة احتجاجية، اعتصام مفتوح  بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني بسطات  وسيتم الإعلان عن الجدولة  الزمنية للبرنامج النضالي والتصعيدي .

وإن التنسيق النقابي وانطلاقا من مسؤوليته النضالية والمتمثلة  في ضبط الاختلالات والتصدي لها دفاعا عن عموم الشغيلة الصحية وصونا للحقوق والمكتسبات يدعو إلى المزيد من التعبئة لتنفيذ البرنامج النضالي والتصدي لكافة الخروقات التي أغرقت تدبير الشأن الصحي محليا في مستنقع الفساد .