الاحتفال بالرباط بالذكرى الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية

تم، صباح اليوم السبت بالرباط، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية تنظيم حفل بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وبعد تحية العلم، تمت خلال هذا الحفل تلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية.

وبهذه المناسبة، جرى توشيح عدد من الضباط وضباط الصف والجنود بأوسمة سامية أنعم بها عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما تميز هذا الحفل، الذي ترأسه الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بتنظيم استعراض عسكري شاركت فيه عدة وحدات من فوج المقر العام التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

ويشكل تخليد ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة لاستحضار أزيد من نصف قرن من المهام النبيلة التي أحدثت لأجلها سواء في الدفاع عن الوطن والمساهمة في بناء المغرب الحديث في مرحلة ما بعد الاستقلال أو المهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام عبر العالم. كما يشكل هذا الاحتفال مناسبة للشعب المغربي قاطبة لاستحضار مدى تضحيات وبسالة هذه القوات وسهرها في الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية، وكذا إشعاع أدوارها الاجتماعية تحت قيادة قائدها الأعلى ورئيس أركانها العامة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد شكل تأسيس القوات المسلحة الملكية (14 ماي 1956) إحدى أبرز المحطات التاريخية التي عرفها بناء الدولة المغربية الحديثة بعد الاستقلال، حيث حملت هذه القوات، كمؤسسة وطنية، على عاتقها مهمة الدفاع عن مقومات الأمة المغربية ومقدساتها وسيادتها الوطنية وهويتها الدينية والثقافية والحضارية، وحماية الوطن من كل ما يهدده، إلى جانب مساهمتها، وبشكل فعال، في تحقيق التنمية بمختلف ربوع المملكة وفي عمليات الحماية والإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية.

وفضلا عن الدور البالغ الأهمية الذي تضطلع به القوات المسلحة الملكية على مستوى العديد من واجهات العمل الوطني فإنها ظلت تحظى بمكانة بارزة سواء على الصعيد الإفريقي أو العربي أو الدولي.

وتظل القوات المسلحة الملكية حاجزا منيعا تتكسر دونه كل الطموحات الخارجية، مضطلعة في ذلك بمهامها بنجاعة ومهنية عالية انطلاقا من عقيدتها العسكرية الحصيفة المتمثلة في حماية السيادة المغربية والحفاظ على المؤسسات الشرعية والدفاع عن الوحدة الترابية، وفاء منها لشعار “الله الوطن الملك”.