الاحتجاجات وصلت الى اباء واولياء التلاميذ بسطات، لاتسريب لمادة علوم الحياة والارض

خلف تسريب اختبار مادة الرياضيات، احتجاجات واسعة، فبعد احتجاج التلاميذ صباح يوم الثلاثاء 10 يونيو، حج زوال نفس اليوم، العشرات من اباء وامهات واوليات التلاميذ الى مقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسطات،

من اجل الاحتجاح على تسريب أسئلة الامتحانات ساعات قبل موعده، وفي طريقهم توقفوا بالثانوية التاهيلية القدس حيث كان يتواجد النائب الإقليمي للتعليم.

الإباء وامهات التلاميذ، اعتبروا هذه التسريبات، ضرب لمعايير الشفافية والنزاهة والمساواة وتكافؤ الفرص، وأنها ستؤثر على مستقبل أبنائهم الذين اعتبروهم ضحايا هذه العملية، وحملوا المسؤولين نتائج ذلك.

وقد استقبل مدير الاكاديمية الجهوية، ممثلين من اباء واولياء التلاميذ، وتدارس معهم الامر.

وفي سياق ذات صلة، فقد تداولت عدد من صفحات الموقع الاجتماعي"فيسبوك"، نموذج لورقة امتحان تتعلق بعلوم الحياة والأرض، ويشيرون الى انها تتعلق باختبار يوم غد الخميس.

 

فيما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلاغ لها، أنها أجرت تحرياتها حول ما تم الترويج له على صفحات التواصل الاجتماعي، بخصوص تسريب موضوع مادة علوم الحياة والأرض، المبرمج ليوم غد الخميس 11 يونيو.وأن ما تم تداوله هو موضوع سبق وأن تم طرح في دورة سابقة من دورات الامتحان الموحد للبكالوريا ولا علاقة له البتة بموضوع هذه الدورة.
وجددت وزارة بلمختار "نفيها القاطع" لهذه المزاعم التي يراد من ورائها "التشويش" على السير العادي للامتحانات، وأهابت بالجميع "التحلي بروح المسؤولية واليقظة" لمواجهة كل المحاولات من هذا القبيل.