خلال عرض تكويني لجريدة المنعطف: مستقبل الصحافة هو الجهة

أكد الأستاذ جمال محافظ صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء وأستاذ جامعي، أن مستقبل الصحافة هو الجهة وصحافة القرب، وذلك خلال عرض تكويني الذي عرفه اليوم الدراسي مع المراسلين والذي نظمته جريدة المنعطف صباح يوم السبت 30 ابريل، بمقر حزب جبهة القوى الديمقراطية بالرباط.

وخلال العرض التكويني الذي أطره الأستاذ جمال محافظ، أكد على إن جريدة المنعطف استطاعة الحفاظ على استمراريتها رغم الظروف والشروط الصعبة، كما عرض التطور الجهوي الذي عرفته الصحافة.

وقام الأستاذ المؤطر بإعطاء جانب نظري لكيفية تحرير الخبر الصحفي، وفق بنية الهرم المعكوس، وكذا شروط التي يجب أن تتوفر في الخبر وهي الصدقية والسرعة، إضافة إلى احترام وحماية المصدر، كما تم إجراء تمرين تطبيقي .

وتطرق الأستاذ إلى موصفات التي يجب أن تتوفر في الأخبار التي يقوم المراسل الصحفي بتغطيتها، نظرا لطبيعة الجريدة التي هي حزبية، هي الأنشطة الحزبية والسياسية التي تتماشى وتوجه الحزب، بالإضافة إلى الأخبار التي تستجب لخصوصية المنطقة، بالإضافة إلى التنوع في معالجة الأخبار، وأكد على ضرورة التحلي بالحرفية والمهنية والمصداقية واحترام أخلاقية المهنية والموضوعية.

كما تم خلال هذا اليوم الدراسي مناقشة قضايا المراسلات المحلية، وقد كان هذا اليوم مثمرا استفاد منه المراسلين، خاصة العرض التكويني الذي قدم لهم مجموعة من المعلومات في مجال تحرير ومعالجة الخبر، هذا العرض التكويني تنظمه الجريدة سنويا.