الصويرة.. خشب العرعار الأخضر يقود إلى توقيف شخص

قامت المصالح التابعة للمديرية الجهوية للمياه والغابات للأطلس الكبير، أول أمس الاثنين، بإيقاف شخص كان يخبئ داخل مخزن كمية كبيرة من خشب العرعار الأخضر حصل عليها بطريقة غير قانونية.

وأوضح بلاغ للمديرية توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن عمليات التفتيش التي باشرتها في نفس اليوم فرقة من حراس الغابات التابعين للمديرية الإقليمية بالصويرة بالمخزن المتواجد بالصويرة، مكنت من حجز كمية كبيرة من خشب العرعار الأخضر تقدر ب194 قطعة خشب تزن 5707 كيلوغرام.

وأضاف المصدر ذاته أن الأوراق المزيفة التي أدلى بها الشخص الموقوف والتي يعود تاريخها إلى 2012 في محاولة منه لإثبات قانونية حصوله على الأشجار من مرحلة القطع إلى التخزين لم تخفي الطابع الجرمي لهذه العملية حيث تبين للمصالح المعنية أن الخشب لازال حديث القطع من المجال الغابوي.

وأبرز البلاغ أن ايقاف المعني بالأمر وحجز هذه الكمية من الخشب تم بعد إشعار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالصويرة وبحضور ضابط من الشرطة القضائية.

وتمت إحالة الشخص الموقوف أمس الثلاثاء على النيابة العامة بتهمة تدخل في نطاق الجرائم الغابوية.

يذكر أن هذا النوع من المراقبة يتم القيام به بشكل دوري في إطار تنظيمي إعمالا لمبدأ الحكامة الجيدة في حماية الموارد الغابوية من قبل مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن مراقبة المجال الغابوي ومكافحة الجرائم الماسة بالغابة تعد أساسية إلى جانب النهوض بتقنيات تطوير الانتاج وتدبير وحماية الموارد الغابوية من أجل ضمان صيانة والاستخدام المسؤول للموارد الغابوية.